أهمية وفوائد خدمات المراجعة الداخلية في المؤسسات

خدمات المراجعة الداخلية

تُعد خدمات المراجعة الداخلية (التدقيق الداخلي) أحد الأدوات الهامة التي تساهم في تحسين الأداء وإدارة المخاطر في المؤسسات العامة والخاصة. تهدف هذه الخدمات إلى تقييم ومراجعة العمليات والإجراءات المعتمدة داخل المنظمة بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية والمعايير القانونية والتشريعية المعمول بها فى هذا المقال سنتعرف على أهمية وفوائد وكل ما يخص  خدمات المراجعة الداخلية في المؤسسات.

لماذا تحتاج كيانات الأعمال إلى خدمات المراجعة الداخلية (التدقيق الداخلي)؟

تحتاج كيانات الأعمال إلى خدمات المراجعة  الداخلية من أجل إدارة المخاطر بشكل فعال وتعزيز الرقابة الداخلية حيث يساهم التدقيق الداخلي في تحديد وقياس المخاطر التي تواجه الشركات وتطوير استراتيجيات للتعامل معها. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التدقيق الداخلي في تحسين أنشطة الرقابة الداخلية من خلال التأكد من وضوح خطوط المساءلة والمسؤولية وفصل المهام والتأكيد على دور الرقابة المزدوجة هذه الخدمات تعزز كفاءة أداء الشركات وقدرتها التنافسية وتعزيز الشفافية والمساءلة من خلال متابعة الأنشطة والتقارير.

 ويمكن جمع أسباب احتياج كيانات الأعمال إلى خدمات التدقيق الداخلي في النقاط التالية وهى:

  • إدارة المخاطر بشكل فعال.
  • تعزيز الرقابة الداخلية.
  • الوقوف على مدى كفاءة وفاعلية أنظمة الرقابة الداخلية.
  • تعزيز كفاءة أداء كيانات الأعمال وقدرتها التنافسية.
  • تعزيز الشفافية والمساءلة.

ما هي المعايير الدولية المنظمة لنشاط التدقيق الداخلي؟

المعايير الدولية المنظمة لنشاط التدقيق الداخلي تشكل إطارًا قويًا وموحدًا يحدد الأسس والمتطلبات التي يجب أن يلتزم بها المدققون الداخليون. يتمثل هدف هذه المعايير في تعزيز فاعلية وكفاءة العمليات الرقابية وضمان تحقيق أهداف المنظمة ويعتمد التدقيق الداخلي على المعايير الدولية التي تصدرها معهد المدققين الداخليين (IIA)، وتشمل مجموعة من المبادئ والقواعد التي يتعين على المدققين الالتزام بها. 

كما تركز هذه المعايير على الاستقلالية والموضوعية والإبلاغ الشفاف والمسؤولية المهنية للمدقق الداخلي وتعزز المعايير الدولية للتدقيق الداخلي جودة العمل المهني وتعد بالمعايير العالمية المعترف بها لتقييم أنظمة الرقابة الداخلية وتحسينها.

ما هي الوحدة التنظيمية المسؤولة عن الإشراف على (إدارة / مكتب / وحدة) التدقيق الداخلي، وما هي صلاحياتها وفقًا للائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال؟

وحدة التدقيق الداخلي هي الجهة المسؤولة عن رقابة وإدارة عمليات التدقيق الداخلي في الشركة وذلك وفقًا للتعليمات التنفيذية التي وضعتها هيئة أسواق المال وتشمل صلاحيات هذه الوحدة ما يلي:

  • الاستقلالية: تتعهد اللجنة بالحفاظ على استقلالية إدارة التدقيق الداخلي ومراجعة وتأكيد قدرتها على أداء مسؤولياتها بشكل مستقل وفي اتفاق مع قواعد الهيئة المتعلقة بالاستقلالية.
  • تحديد الخطة والميزانية: يقع على عاتق اللجنة مسؤولية مراجعة والموافقة على خطة التدقيق ونطاقها وميزانية عملية المراجعة الداخلية.
  • المراجعة الدورية: تقتضي صلاحيات اللجنة مراجعة وتحليل نتائج عمليات التدقيق الداخلي والتأكد من تطبيق والامتثال لسياسات الإدارة والقوانين واللوائح المعمول بها.
  • التقارير والإبلاغ: تتعهد اللجنة بمراجعة تقارير التدقيق والتأكد من اتخاذ الإدارة العليا للإجراءات التصحيحية اللازمة لتعزيز الرقابة وتعزيز الامتثال للسياسات والقوانين واللوائح.
  • توظيف رئيس التدقيق الداخلي: تتكفل اللجنة بمهمة تعيين وتقييم رئيس إدارة التدقيق الداخلي للتأكد من توافر النزاهة والكفاءة في أداء الوظيفة.

ما هو مفهوم الاستعانة بخدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي أو كمصدر مشترك؟

تعتبر الاستعانة بخدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي أو كمصدر مشترك من الأساليب الشائعة التي يعتمدها كيانات الأعمال للحصول على المساعدة والاستشارة في تنفيذ أنشطة التدقيق الداخلي. وتتيح هذه الاستراتيجية للشركات الوفاء بمتطلبات التدقيق والرفع من جودة الإدارة الداخلية دون الحاجة لتكليف موظفين داخليين للقيام بهذه المهمة.

وهنا نستعرض مفهوم الاستعانة بخدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي أو كمصدر مشترك في قالب قائمة:

1-الاستعانة بخدمات التدقيق الداخلي كمصدر خارجي:

  • يتم استشارة مكاتب أو شركات استشارية متخصصة في مجال التدقيق الداخلي للقيام بمهمة التدقيق.
  • تقوم هذه المكاتب بتنفيذ عملية التدقيق بشكل مستقل ومستندة إلى معايير التدقيق الداخلي المعتمدة دوليًا.
  • تقدم التقارير والنتائج بشكل مستقل إلى إدارة الشركة بغية تزويدها بتقييم موضوعي لجودة وفعالية نظام الرقابة الداخلية.

2-الاستعانة بخدمات التدقيق الداخلي كمصدر مشترك:

  • يتعاون كيان الأعمال مع مكتب أو شركة استشارية متخصصة للحصول على دعم في مهمة التدقيق الداخلي.
  • تقوم الشركة المشتركة بتزويد كيان الأعمال بخبرات وموارد بشرية متخصصة في مجال التدقيق الداخلي لتنفيذ عمليات التدقيق.
  • يتم تحديد نطاق العمل المحدد الذي سيتم تنفيذه بواسطة الشركة المشتركة، ومن ثم يتم رفع التقارير مباشرة إلى رئيس مكتب التدقيق الداخلي في كيان الأعمال.

الفوائد التي تحصل عليها الشركات من استخدام هذه الاستراتيجية

تستفيد كيانات الأعمال من خدمات التدقيق الداخلي بالاستعانة بمصادر خارجية أو مشتركة من عدة طرق، فمن بين الفوائد التي تحصل عليها الشركات من استخدام هذه الاستراتيجية:

  • تقديم رؤى وتوصيات مستقلة وموضوعية لتحسين الأداء وتقوية أنظمة الرقابة الداخلية.
  • توفير الخبرات والمهارات المتخصصة في التدقيق الداخلي، والتي قد تكون غير متوفرة داخل الشركة.
  • تقليل التكلفة المالية والإدارية المرتبطة بتكوين وتوظيف فريق تدقيق داخلي بالشركة.
  • توفير ثقة أكبر للأطراف الخارجية مثل المستثمرين والمساهمين بجودة نظام الرقابة الداخلية في الشركة.

باختصار، الاستعانة بخدمات المراجعة الداخلية (التدقيق الداخلي) كمصدر خارجي أو كمصدر مشترك تساهم في تحسين جودة ومبادئ الرقابة الداخلية في كيانات الأعمال وتساعدها في التعامل مع التحديات والمخاطر بطريقة فعالة وموضوعية.

هل أجازت هيئة أسواق المال إسناد نشاط التدقيق الداخلي لدى الأشخاص المرخص لهم إلى جهة خارجية؟

نعم، أجازت هيئة أسواق المال إسناد نشاط التدقيق الداخلي لدى الأشخاص المرخص لهم إلى جهة خارجية. وذلك وفقًا للقرار رقم 146 لسنة 2022، الذي يتطلب تعديل اللائحة التنفيذية لهيئة أسواق المال. تتضمن التعديلات إضافة ملحقين جديدين وتحديد واجبات الشركات المدرجة والأشخاص المرخص لهم بمراجعة وتقييم أداء التدقيق الداخلي بشكل دوري بواسطة جهة خارجية. ويتطلب القرار تقديم نسخة من التقرير إلى لجنة التدقيق الداخلي ومجلس الإدارة.

ما هي خدمات التدقيق الداخلي التي تقدمها كي أوديت

تعد وظيفة التدقيق الداخلي في شركةKaudit أداة رئيسية تساعد في تعزيز الكفاءة وتحقيق المزايا التنافسية وتتولى هذه الوظيفة مجموعة من الخدمات التي تشمل:

1-تقييم ورصد العمليات والنظم الداخلية:

يتم تقييم ومراقبة أداء العمليات والنظم الداخلية في المؤسسة أو المنظمة لضمان تحقيق الأهداف المحددة والامتثال للمعايير والسياسات المعتمدة وتشمل هذه الخدمة فحص وتقييم العمليات المالية والحسابات المالية للمؤسسة وكذلك الميزانيات والتقارير المالية وعمليات الشراء والمبيعات والتحصيل والدفعات المالية الأخرى.

2-تقييم الأداء والإدارة المالية:

تتمثل هذه الخدمة في تقييم أداء المؤسسة من حيث التحكم في المخاطر و الإيرادات و التكاليف والإنفاق وتقديم التوصيات لتحسين إدارة الموارد المالية وتعزيز السيطرة الداخلية.

3-تقييم وتحسين نظام الرقابة الداخلية:

تقوم وظيفة التدقيق الداخلي بتقديم خدمات لتقييم فعالية وكفاءة نظام الرقابة الداخلية للشركة، وتوفير توصيات لتحسينها وتعزيزها.

4-التدقيق التقني والتقييم الإحصائي:

يشمل هذه الخدمة تقييم جودة البيانات المالية وتحليل البيانات المالية باستخدام التقنيات الإحصائية من أجل تحسين جودة التقارير المالية.

5-التدقيق القانوني:

يهدف التدقيق القانوني إلى تقييم الامتثال للقوانين واللوائح المحلية والدولية وتقديم التوصيات اللازمة لتحسين إجراءات المؤسسة وتحسين فاعليتها.

الاسئلة الشائعة

ما هي الخدمات التي تقدمها المراجعة الداخلية؟

تُقدم الإدارة الداخلية للمراجعة العديد من الخدمات التي تهدف إلى تقييم وتحسين كفاءة عمليات الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة داخل المنظمة وتشمل هذه الخدمات:

  • تقويم أنظمة الرقابة الداخلية: يتم تقويم أنظمة الرقابة الداخلية في المؤسسة، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملاءمتها وتحديد أي قصور فيها. وفي حالة وجود أي قصور، تتم اقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لمعالجتها وحماية أموال الجهة وممتلكاتها من الاختلاس أو الضياع أو التلاعب وما شابه ذلك.
  • التأكد من التزام المؤسسة بالأنظمة واللوائح: يتم التحقق من امتثال المؤسسة لنظام ولائحة المراجعة الداخلية والتعليمات المعمول بها، والتحقق من كفاية وملاءمة تلك الأنظمة واللوائح.
  • تحليل المخاطر وتقديم التوصيات: يتم تقديم تقييم شامل لمخاطر المؤسسة وتحليلها، ومن ثم تقديم التوصيات والإجراءات اللازمة للتعامل مع هذه المخاطر وتقليلها.
  • مراجعة الأنشطة والعمليات: يتم إجراء مراجعات دورية لعينة من العمليات المختلفة في المؤسسة، بهدف تحديد أي ضعف أو قصور في تلك العمليات وتقديم التوصيات لتحسينها.
  • مراجعة لأفضل الممارسات: يتم دراسة ومراجعة أفضل الممارسات المتبعة في مجال الحوكمة وإدارة المخاطر والرقابة، وتطبيقها في المؤسسة لتحقيق التحسين المستمر.

ما هي طبيعة عمل المراجعة الداخلية؟

تشمل طبيعة عمل إدارة المراجعة الداخلية عدة أنشطة وعمليات للتأكد من سلامة وفاعلية نظام إدارة المخاطر وأنظمة الرقابة الداخلية وأنظمة المعلومات وعمليات الحوكمة في المؤسسة. يتم ذلك من خلال القيام بالفحص الدوري لعينة من العمليات ومراجعة أفضل الممارسات والتحقيقات الخاصة وتقييم المتطلبات والإجراءات التنظيمية للمساعدة في الحماية من الاحتيال واكتشافه.

اقرأ أيضا عن:

تقييم نظام الحوكمة في الشركات

ما هو الفرق بين المراجع الداخلي والخارجي؟

يتمتع المراجع الداخلي والخارجي بأدوار مختلفة ومهام متميزة في مجال التدقيق المالي. إليكم بعض الاختلافات الرئيسية بينهما:

1-المراجع الداخلي:

  • يتم إجراء التدقيق الداخلي بواسطة موظفي الشركة أو لجنة التدقيق الداخلي في الشركة أو المؤسسة.
  • يعمل المراجع الداخلي على تقديم التدقيق والمراجعة الداخلية لصالح إدارة المنشأة.
  • يهدف المراجع الداخلي إلى تحسين الأداء وضمان كفاءة وفعالية العمليات المحاسبية والمالية والعمليات التشغيلية الأخرى.
  • يعتبر المراجع الداخلي مسؤولا فقط أمام إدارة المؤسسة.

2-المراجع الخارجي:

  • يتم التدقيق الخارجي بواسطة طرف خارج الشركة أو المؤسسة.
  • يخدم المراجع الخارجي الأطراف الخارجية مثل المساهمين والمستثمرين وأصحاب الالتزامات.
  • يقدم المراجع الخارجي رأيه في ملامة القوائم المالية للمنشأة ويقيم عمل المراجعة الداخلية.
  • يتمتع المراجع الخارجي بالاستقلالية التامة عن الإدارة ويكون مسؤولا أمام الغير (مالكي الأسهم).

ويعتبر التدقيق الداخلي والخارجي مكونين أساسيين في عملية التدقيق المالي، وكل منهما يلعب دورا هاما في ضمان دقة التقارير المالية وتحسين الأداء المالي والعمليات في المؤسسات والشركات.

الخاتمه

خلاصة القول تكلمت في هذه المقالة عن   أهمية وفوائد وكل ما يخص  خدمات المراجعة الداخلية في المؤسسات. حيث تعد خدمات المراجعة الداخلية أمرًا بالغ الأهمية لأي منظمة أو شركة، فهي تساعد في ضمان سلامة وفعالية العمليات الداخلية وتحسين أداء الأعمال و تشمل خدمات المراجعة الداخلية تقييم التحكم الداخلي والإدارة المالية والتشغيلية، وكذلك تحليل وتقييم مخاطر الأعمال. ولتنفيذ خدمات المراجعة الداخلية بشكل موحد واحترافي، توجد معايير دولية منظمة، وهي المعايير الدولية لنشاط التدقيق الداخلي.


لا يوجد تعليقات بعد

بريدك الالكتروني لن يتم نشره

المزيد من الأخبار